برامج ومراكز

مركز صحة المرأة


هو مركز علاجي استشاري رياضي تثقيفي، يديره فريق متخصص في الصحة الإنجابية، النفسية، الاجتماعية، القانونية، وهو أحد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر، وتأسس سنة1995.

يسعى المركز إلى التميز في تحسين الصحة الإنجابية, وتمكين المرأة ومناصرة حقوقها كي تحتل دوراً فاعلاً ومؤثراً في بناء مجتمع فلسطيني أفضل تسوده قيم العدالة والمساواة والشراكة المبنية على النوع الاجتماعي.

أما الرسالة التي يتبناها فهي العمل في مجال الصحة الإنجابية في مخيم البريج من خلال برامج  صحية علاجية استشارية وأنشطة رياضية وإرشادية نفسية اجتماعية وقانونية, من أجل بناء أسرة سليمة صحياً ونفسياً واجتماعياً،  إضافة إلى برامج تثقيفية وتوعوية بهدف تمكين المرأة وتفعيل دورها مجتمعياً.

 

يهدف المركز إلى المساهمة في تعزيز الصحة الإنجابية, من خلال تحسين الوضع النفسي والصحي والقانوني، كما يهدف للمساهمة في تعزيز الصحة الوقائية للمرأة من خلال التقليل من حدوث مضاعفات متعلقة بالصحة الإنجابية مثل سرطان الثدي والرحم، ويهتم كذلك بتحسين الصحة الجسدية للمرأة من خلال النشاط الرياضي واللياقة البدنية، ويساهم في مناهضة العنف ضد المرأة وتقوية النساء وتعزيز حقوقهن، إضافة في تعزيزه لثقافة ووعي المرأة بمكانتها ودورها ودعم قدرتها على اتخاذ القرار وصناعته، ويساهم في زيادة حساسية المجتمع المحلي تجاه قضايا واحتياجات وحقوق المرأة.

 

المركز يحتوي على عدة أقسام منها العيادة الصحية والتي تقوم بمتابعة المرأة في جميع مراحل عمرها, وتقدم خدمات تنظيم الأسرة, ومتابعة الحمل وعلاج العقم, والأمراض المنقولة جنسيا. وتحتوى على أحدث الأجهزة اللازمة، كما تضم مختبراً متطوراً يوفر التحاليل الطبية, وصيدلية تزود السيدات بالأدوية والفيتامينات.

 

ومن الأقسام أيضاً قسم علاج البشرة الذي يوفر استشارات وخدمات متنوعة في مجال العناية بالبشرة، كما يوجد بالمركز قسم الرياضة والعلاج الطبيعي، الذي يعتني بتمارين اللياقة البدنية وتخفيف الوزن وتمارين الحوامل, وما بعد الولادة, كما يوفر خدمة العلاج الطبيعي والاستشارات الخاصة بذلك, ويحتوي على جهاز ساونا متطور.

 

أما القسم الاستشاري النفسي الاجتماعي القانوني، فيعد من الأقسام الهامة في المركز حيث يقدم خدمات الإرشاد النفسي والإرشاد الاجتماعي والإرشاد والمساندة القانونية وخدمات تعزيز مشاركة الرجل في دعم المرأة وصولاً إلى صحة إنجابية سليمة.

 

قسم التثقيف المجتمعي يقدم أنشطة متعددة تتضمن ندوات, ورش العمل, لقاءات, دورات ثقافية وتوعوية للمرأة في مجال الصحة الإنجابية, الحقوق, مناهضة العنف, تنمية القدرات, اتخاذ القرار, التفاعل والمشاركة الإيجابية في المجتمع وبناء أسرة سليمة. وكذلك يقوم طاقم القسم بزيارات ميدانية توعوية تثقيفية وإرشادية صحية.

 

يقدم المركز العديد من المشاريع أهمها حاليا مشروع الوقاية، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للحالات المصابة. ويهتم المركز بالجانب التثقيفي في هذا المجال من خلال تنظيم ورشات عمل, إصدار البروشورات, الكتيبات, الأجندة السنوية، كما يوفر المشروع فحص مسحة عنق الرحم من أجل الكشف والوقاية من سرطان عنق الرحم.

أخبار ونشاطات


تحت شعار "حقك تنظمي"... مركز صحة المرأة يطلق حملة توعوية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

28/09/2022

غزة- المكتب الإعلامي بهدف زيادة الوعي المجتمعي، وخاصة لدى الأزواج والزوجات، حول أهمية ما يعرف بـ "تنظيم الاسرة " أو "المباعدة بين المواليد" أطلق مركز صحة ال...

المزيد...

انهاء حياتها جريمة ... حملة مناصرة لمناهضة قتل النساء

27/09/2022

غزة -المكتب الإعلامي تحت وسم #انهاء_حياتها_ جريمة ،  طالب نشطاء وقيادات نسوية واهلية وحقوقية الجهات المختصة بضرورة اتخاذ إجراءات قانونية صارمة لوقف جرائم...

المزيد...

استدراج عروض أسعار للتعاقد مع استشاري إشراف مهني

25/09/2022

للمزيد افتح الملف المرفق

المزيد...

استدراج عروض أسعار توريد نظارات طبية

25/09/2022

للمزيد افتح الملف المرفق

المزيد...
المواءمةالمواءمة
تباين أسودتباين أسود
تباين أزرقتباين أزرق
تباين أصفرتباين أصفر
تكبير الخطتكبير الخط
تصغير الخطتصغير الخط